فصل: (سورة الكهف: الآيات 103- 106).

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.[سورة الكهف: الآيات 103- 106].

{قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالْأَخْسَرِينَ أَعْمالًا (103) الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَياةِ الدُّنْيا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا (104) أُولئِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآياتِ رَبِّهِمْ وَلِقائِهِ فَحَبِطَتْ أَعْمالُهُمْ فَلا نُقِيمُ لَهُمْ يَوْمَ الْقِيامَةِ وَزْنًا (105) ذلِكَ جَزاؤُهُمْ جَهَنَّمُ بِما كَفَرُوا وَاتَّخَذُوا آياتِي وَرُسُلِي هُزُوًا (106)}.
{قُلْ} أمر والفاعل مستتر والجملة مستأنفة {هَلْ} أداة استفهام {نُنَبِّئُكُمْ} مضارع فاعله مستتر والكاف مفعول به والجملة مقول القول {بِالْأَخْسَرِينَ} متعلقان بننبئكم {أَعْمالًا} تمييز {الَّذِينَ} اسم موصول في محل رفع خبر لمبتدأ محذوف تقديره هم {ضَلَّ} ماض {سَعْيُهُمْ} فاعل والهاء مضاف إليه والجملة صلة {فِي الْحَياةِ} متعلقان بضل {الدُّنْيا} صفة لحياة مجرور بالكسرة المقدرة على الألف {وَهُمْ} الواو حالية وهم ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ {يَحْسَبُونَ} مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله والجملة خبر والجملة الاسمية حال {أَنَّهُمْ} حرف مشبه بالفعل والهاء اسمه وإن واسمها وخبرها سدت مسد مفعولي يحسبون {يُحْسِنُونَ} مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة خبر أن {صُنْعًا} مفعول به {أُولئِكَ} اسم إشارة في محل رفع مبتدأ والكاف للخطاب {الَّذِينَ} اسم موصول في محل رفع خبر {كَفَرُوا} ماض وفاعله والجملة صلة {بِآياتِ} متعلقان بكفروا {رَبِّهِمْ} مضاف إليه والهاء في محل جر بالإضافة {وَلِقائِهِ} اسم معطوف بالواو على ما قبله مجرور مثله {فَحَبِطَتْ} الفاء عاطفة وماض والتاء للتأنيث والجملة معطوفة {أَعْمالُهُمْ} فاعل والهاء في محل جر بالإضافة {فَلا} الفاء عاطفة ولا نافية {نُقِيمُ} مضارع والفاعل مستتر {لَهُمْ} متعلقان بنقيم {يَوْمَ} ظرف زمان متعلق بنقيم {الْقِيامَةِ} مضاف إليه {وَزْنًا} مفعول به {ذلِكَ} اسم إشارة في محل رفع مبتدأ واللام للبعد والكاف للخطاب {جَزاؤُهُمْ} مبتدأ والهاء في محل جر بالإضافة {جَهَنَّمُ} خبر وجملة المبتدأ والخبر في محل رفع خبر للمبتدأ الأول ذلك {بِما} الباء حرف جر وما اسم موصول في محل جر بحرف الجر متعلقان بجزاؤهم {كَفَرُوا} ماض وفاعله والجملة صلة {وَاتَّخَذُوا} الواو عاطفة وماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة والواو في محل رفع فاعل والجملة معطوفة {آياتِي} مفعول به أول والياء مضاف إليه {وَرُسُلِي} اسم معطوف على آياتي {هُزُوًا} مفعول به ثان.

.[سورة الكهف: الآيات 107- 109].

{إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحاتِ كانَتْ لَهُمْ جَنَّاتُ الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا (107) خالِدِينَ فِيها لا يَبْغُونَ عَنْها حِوَلًا (108) قُلْ لَوْ كانَ الْبَحْرُ مِدادًا لِكَلِماتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَنْ تَنْفَدَ كَلِماتُ رَبِّي وَلَوْ جِئْنا بِمِثْلِهِ مَدَدًا (109)}.
{إِنَّ} حرف مشبه بالفعل {الَّذِينَ} اسم موصول في محل نصب اسم إن {آمَنُوا} ماض مبني على الضم والواو فاعل وجملة آمنوا صلة الموصول لا محل لها من الإعراب {وَعَمِلُوا} معطوفة على آمنوا {الصَّالِحاتِ} مفعول به منصوب بالكسرة نيابة عن الفتحة لأنه جمع مؤنث سالم {كانَتْ} ماض ناقص والتاء تاء التأنيث والجملة خبر {لَهُمْ} متعلقان بالخبر نزلا {جَنَّاتُ} اسم كان {الْفِرْدَوْسِ} مضاف إليه {نُزُلًا} خبر كان {خالِدِينَ} حال منصوبة بالياء لأنها جمع مذكر سالم {فِيها} متعلقان بخالدين {لا يَبْغُونَ} لا نافية ومضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة حالية {عَنْها} متعلقان بيبغون {حِوَلًا} مفعول به {قُلْ} أمر فاعله مستتر والجملة مستأنفة {لَوْ} حرف شرط غير جازم {كانَ الْبَحْرُ مِدادًا} كان واسمها وخبرها والجملة مقول القول {لِكَلِماتِ} متعلقان بمدادا {رَبِّي} مضاف إليه والياء مضاف إليه {لَنَفِدَ} اللام واقعة في جواب الشرط والجملة لا محل لها لأنها جواب الشرط {الْبَحْرُ} فاعل {قَبْلَ} ظرف زمان {أَنْ تَنْفَدَ} أن حرف ناصب ومضارع منصوب {كَلِماتُ} فاعل {رَبِّي} مضاف إليه والياء مضاف إليه {وَلَوْ} الواو حرف عطف ولو حرف شرط غير جازم {جِئْنا} ماض وفاعله {بِمِثْلِهِ} متعلقان بجئنا {مَدَدًا} مفعول به.

.[سورة الكهف: آية 110].

{قُلْ إِنَّما أَنَا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ يُوحى إِلَيَّ أَنَّما إِلهُكُمْ إِلهٌ واحِدٌ فَمَنْ كانَ يَرْجُوا لِقاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صالِحًا وَلا يُشْرِكْ بِعِبادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا (110)}.
{قُلْ} أمر والفاعل مستتر والجملة مستأنفة {إِنَّما} كافة ومكفوفة {أَنَا بَشَرٌ} مبتدأ وخبر والجملة مقول القول {مِثْلُكُمْ} صفة لبشر {يُوحى} مضارع مبني للمجهول مرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر والجملة صفة لبشر {إِلَيَّ} متعلقان بيوحى {إِنَّما} كافة مكفوفة {إِلهُكُمْ} مبتدأ والكاف مضاف إليه {إِلهٌ} خبر {واحِدٌ} صفة والجملة في محل رفع نائب فاعل {فَمَنْ} الفاء استئنافية ومن اسم شرط جازم في محل رفع مبتدأ {كانَ} ماض ناقص واسمه محذوف {يَرْجُوا} مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الواو للثقل والفاعل مستتر والجملة خبر {لِقاءَ} مفعول به {رَبِّهِ} مضاف إليه {فَلْيَعْمَلْ} الفاء رابطة لجواب الشرط واللام لام الأمر ومضارع مجزوم بلام الأمر والفاعل مستتر {عَمَلًا} مفعول مطلق {صالِحًا} صفة لعمل منصوبة {وَلا يُشْرِكْ} الواو عاطفة ولا ناهية ومضارع مجزوم والفاعل مستتر والجملة معطوفة {بِعِبادَةِ} متعلقان بيشرك {رَبِّهِ} مضاف إليه والهاء مضاف إليه {أَحَدًا} مفعول به. اهـ.

.فصل في تخريج الأحاديث الواردة في السورة الكريمة:

قال الزيلعي:
سُورَة الْكَهْف:
ذكر فِيهَا سِتَّة عشر حَدِيثا:
735- قَوْله رُوِيَ أَن مُعَاوِيَة غزا الرّوم فَمر بالكهف فَقَالَ لَو كشف لنا عَن هَؤُلَاءِ فَنَظَرْنَا إِلَيْهِم فَقَالَ لَهُ ابْن عَبَّاس لَيْسَ لَك ذَلِك قد منع الله من هُوَ خير مِنْك فَقَالَ لَو اطَّلَعت عَلَيْهِم لَوَلَّيْت مِنْهُم فِرَارًا وَلَمُلئت مِنْهُم رعْبًا فَقَالَ مُعَاوِيَة لَا أَنْتَهِي حَتَّى أعلم علمهمْ فَبعث نَاسا لينظروهم فَلَمَّا دخلُوا جَاءَتْهُم ريح فَأَحْرَقَتْهُمْ قلت رَوَاهُ الواحدي فِي تَفْسِيره الْوَسِيط من طَرِيق أبي بكر بن أبي شيبَة حَدثنَا يزِيد بن هَارُون حَدثنَا سُفْيَان بن حُسَيْن عَن يعلي بن مُسلم عَن سعيد بن جُبَير أَنه غزا مَعَ مُعَاوِيَة غَزْوَة الْمضيق نَحْو الرّوم فَمروا بالكهف فَقَالَ مُعَاوِيَة لَو كشف لنا... إِلَى آخِره.
736- الحَدِيث الأول:
رُوِيَ أَن عرْفجَة أُصِيب أَنفه يَوْم الْكلاب فَاتخذ أنفًا من ورق فَأَنْتن فَأمره النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَن يتَّخذ أنفًا من ذهب قلت رَوَاهُ أَبُو دَاوُد وَالتِّرْمِذِيّ وَالنَّسَائِيّ من حَدِيث عبد الرَّحْمَن بن طرفَة عَن عرْفجَة بن أسعد أَنه قطع أَنفه يَوْم الْكلاب فَاتخذ أنفًا من ورق... إِلَى آخِره.
وَفِيه كَلَام مَبْسُوط فِي أَحَادِيث الْهِدَايَة.
737- الحَدِيث الثَّانِي:
عَن النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «هُوَ كَعَكرِ الزَّيْتة» يَعْنِي الْمهل.
قلت رَوَاهُ التِّرْمِذِيّ فِي كِتَابه فِي صفة جَهَنَّم من حَدِيث رشدين بن سعد عَن عَمْرو بن الْحَارِث عَن دراج أبي السَّمْح عَن سُلَيْمَان بن عَمْرو أبي الْهَيْثَم عَن أبي سعيد الْخُدْرِيّ عَن النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنه قال: «{كَالْمهْلِ} كَعَكرِ الزَّيْت فَإِذا قرب إِلَيْهِ سَقَطت فَرْوَة وَجهه فِيهِ» انتهى. وَأَعَادَهُ فِي تَفْسِير سُورَة المعارج وَقَالَ هَذَا حَدِيث غَرِيب لَا نعرفه إِلَّا من حَدِيث رشدين بن سعد وَقد تكلم فِيهِ من قبل حفظه انْتَهَى.
وَرَوَاهُ ابْن حبَان فِي صَحِيحه فِي النَّوْع التَّاسِع وَالسبْعين من الْقسم الثَّالِث وَالْحَاكِم فِي مُسْتَدْركه كِلَاهُمَا من طَرِيق ابْن وهب أَخْبرنِي عَمْرو بن الْحَارِث عَن دراج بِهِ قَالَ الْحَاكِم صَحِيح الْإِسْنَاد وَلم يخرجَاهُ، وَعَن الْحَاكِم رَوَاهُ الْبَيْهَقِيّ فِي الْبَعْث والنشور بِسَنَدِهِ وَمَتنه.
وَرَوَاهُ أَحْمد وَأَبُو يعلي الْموصِلِي فِي مسنديهما من حَدِيث ابْن لَهِيعَة عَن دراج بِهِ.
738- قَوْله قَالَت عَائِشَة رَضِيَ اللَّهُ عَنْها لمن سَأَلَهَا عَن محرم يشد عَلَيْهِ هِمْيَانه قَالَت أوثق عَلَيْك نَفَقَتك قلت رَوَاهُ ابْن أبي شيبَة فِي مُصَنفه فِي كتاب الْمَنَاسِك حَدثنَا حَفْص بن غياث عَن يَحْيَى بن سعيد عَن الْقَاسِم عَن عَائِشَة أَنَّهَا سُئِلت عَن الْهِمْيَان للْمحرمِ فَقَالَت أوثق عَلَيْك نَفَقَتك انْتَهَى.
739- قَوْله يُحْكَى عَن الْمَنْصُور أَنه بلغه أَن أَبَا حنيفَة خَالف ابْن عَبَّاس فِي الِاسْتِثْنَاء الْمُنْفَصِل فَغَضب عَلَيْهِ فَقَالَ أَبُو حنيفَة هَذَا يرجع عَلَيْك افْترض لمن يُبَايِعك بِالْإِيمَان أَن يخرج من عنْدك فَيَسْتَثْنِي فَاسْتَحْسَنَهُ. قلت قَول ابْن عَبَّاس رَوَاهُ الْحَاكِم فِي مُسْتَدْركه فِي كتاب الْإِيمَان وَالنُّذُور من حَدِيث الْأَعْمَش عَن مُجَاهِد عَن ابْن عَبَّاس قَالَ إِذا حلف الرجل عَلَى يَمِين فَلهُ أَن يَسْتَثْنِي وَلَو إِلَى سنة وَإِنَّمَا نزلت هَذِه الْآيَة فِي هَذَا وَاذْكُر رَبك إِذا نسيت قَالَ إِذا ذكر اسْتثْنى وَكَانَ الْأَعْمَش يَأْخُذ بهَا انْتَهَى. وَقَالَ حَدِيث صَحِيح عَلَى شَرط الشَّيْخَيْنِ وَلم يخرجَاهُ انْتَهَى.
وَقَالَ الطَّبَرِيّ فِي تَفْسِيره: وَمَعْنَاهُ أَنه إِذا نسي أَن يَقُول فِي كَلَامه أَو حلفه إِن شَاءَ الله وَذكر وَلَو بعد سنة فَالسنة أَن نقُول لَهُ ذَلِك ليَكُون آتِيَا بِسنة الِاسْتِثْنَاء حَتَّى وَلَو بعد الْحِنْث لَا أَنه يكون رَافعا لحنث الْيَمين وَمُسْقِطًا لِلْكَفَّارَةِ انْتَهَى.
قَالَ بعض الْعلمَاء: وَهَذَا الْأَلْيَق يحمل كَلَام ابْن عَبَّاس عَلَيْهِ، وَرَوَى الطَّبَرَانِيّ فِي مُعْجَمه الْوسط عَن الْوَلِيد بن مُسلم عَن عبد الْعَزِيز بن الْحصين عَن ابْن أبي نجيح عَن مُجَاهِد عَن ابْن عَبَّاس فِي قَول الله تَعَالَى وَاذْكُر رَبك إِذا نسيت قَالَ إِذا نسيت الِاسْتِثْنَاء فَاسْتَثْنِ إِذا ذكرت قَالَ هِيَ لرَسُول الله خَاصَّة وَلَيْسَ لأحد منا أَن يُسْتَثْنَى إِلَّا بصلَة الْيَمين انْتَهَى.
740- الحَدِيث الثَّالِث:
فِي الحَدِيث: «ليقل أحدكُم فَتَاي وَفَتَاتِي وَلَا يقل عَبدِي وَلَا أمتِي» قلت رَوَاهُ الْجَمَاعَة إِلَّا التِّرْمِذِيّ فَرَوَاهُ البُخَارِيّ فِي الْعتْق وَمُسلم فِي الْأَلْفَاظ من الْأَدَب... وَأَبُو دَاوُد فِي الْأَدَب وَالنَّسَائِيّ فِي الْيَوْم وَاللَّيْلَة وَابْن ماجة فِي الْأَدَب كلهم عَن أبي هُرَيْرَة عَن النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «لَا يقل أحدكُم أطْعم رَبك أَرض رَبك اسْقِ رَبك وَليقل سَيِّدي مولَايَ وَلَا يقل أحدكُم عَبدِي أمتِي وَليقل فَتَاي وَفَتَاتِي وَغُلَامِي» انْتَهَى. وَلم يعزه الطَّيِّبِيّ إِلَّا لمُسْند أَحْمد.
741- قَوْله عَن سعيد بن جُبَير أَنه قَالَ لِابْنِ عَبَّاس إِن نَوْفًا ابْن امْرَأَة كَعْب يزْعم أَن الْخضر لَيْسَ بِصَاحِب مُوسَى وَأَن مُوسَى هُوَ مُوسَى بن مِيشَا فَقَالَ كذب عَدو الله. قلت رَوَاهُ البُخَارِيّ فِي التَّفْسِير وَمُسلم فِي فَضَائِل الْأَنْبِيَاء فِي قصَّة مُوسَى وَالْخضر من حَدِيث عَمْرو بن دِينَار عَن سعيد بن جُبَير قَالَ قلت لِابْنِ عَبَّاس إِن نَوْفًا الْبكالِي يزْعم أَن مُوسَى صَاحب الْخضر لَيْسَ هُوَ مُوسَى صَاحب بني إِسْرَائِيل فَقَالَ ابْن عَبَّاس كذب عَدو الله ثمَّ ذكر قصَّة مُوسَى وَالْخضر انْتَهَى.
وَرَوَى مُحَمَّد ابْن إِسْحَاق فِي سيرته عَن الْحسن بن عمَارَة عَن الحكم بن عُيَيْنَة عَن سعيد بن جُبَير قَالَ جَلَست عِنْد ابْن عَبَّاس وَعِنْده نفر من أهل الْكتاب فَقَالَ بَعضهم يَا أَبَا الْعَبَّاس إِن نَوْفًا ابْن امْرَأَة كَعْب يزْعم أَن مُوسَى الَّذِي طلب الْعَالم إِنَّمَا هُوَ مُوسَى بن مِيشَا فَقَالَ ابْن عَبَّاس أَنْت سمعته يَا سعيد قَالَ نعم قَالَ كذب نوف ثمَّ ذكر الْقِصَّة بِطُولِهَا.
742- الحَدِيث الرَّابِع:
عَن ابْن عَبَّاس أَن نجدة الحروري كتب إِلَيْهِ كَيفَ جَازَ قَتله يَعْنِي غُلَام مُوسَى وَقد نهَى رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَن قتل الْولدَان فَكتب إِلَيْهِ إِن علمت من حَال الْولدَان مَا علمه عَالم مُوسَى فلك أَن تقتل.
قلت الحَدِيث فِي مُسلم بِغَيْر هَذَا اللَّفْظ رَوَاهُ فِي الْجِهَاد من حَدِيث يزِيد ابْن هُرْمُز قَالَ كتب نجدة بن عَامر إِلَى ابْن عَبَّاس يسْأَله عَن العَبْد وَالْمَرْأَة يحْضرَانِ الْمغنم هَل يقسم لَهما وَعَن قتل الْولدَان وَعَن الْيَتِيم مَتى يَنْقَطِع عَنهُ الْيُتْم وَعَن ذَوي الْقُرْبَى من هم فَكتب إِلَيْهِ ابْن عَبَّاس سَأَلتنِي عَن العَبْد وَالْمَرْأَة يحْضرَانِ الْمغنم هَل يقسم لَهما شَيْء إنَّهُمَا ليسَا لَهما شَيْء من الْمغنم إِلَّا أَن يحْذيَا من الْغَنِيمَة وَسَأَلتنِي عَن قتل الْولدَان فَإِن رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لم يقتلهُمْ إِلَّا أَن علم مِنْهُم مَا علم صَاحب مُوسَى من الْغُلَام الَّذِي قَتله وَسَأَلتنِي عَن الْيَتِيم مَتى يَنْقَطِع عَنهُ الْيُتْم فَإِنَّهُ لَا يَنْقَطِع عَنهُ اسْم الْيُتْم حَتَّى يبلغ وَيُؤْنس مِنْهُ الرشد وَسَأَلتنِي عَن ذَوي الْقُرْبَى من هم فَإنَّا زَعمنَا أَنا هم فَأَبَى علينا ذَلِك قَومنَا انْتَهَى. رَوَاهُ من طرق فِي بَعْضهَا الْخضر عوض صَاحب مُوسَى، وَرَوَاهُ أَحْمد فِي مُسْنده وَقَالَ الْخضر، وَرَوَاهُ أَبُو يعلي فِي مُسْنده وَقَالَ فِيهِ فَأن كنت تعلم من الْولدَان مَا يُعلمهُ عَالم مُوسَى كَانَ ذَلِك لَك وَفِي لفظ فَقلت وَلَكِن لَا تعلم فَاجْتَنِبْهُمْ.
743- الحَدِيث الْخَامِس:
عَن رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: «رحم الله أخي مُوسَى اسْتَحَى فَقَالَ ذَلِك» يَعْنِي قَوْله قد بلغت من لدني عذرا. قلت رَوَى ابْن مرْدَوَيْه فِي تَفْسِيره من حَدِيث مسلمة بن عَلْقَمَة عَن دَاوُد ابْن أبي هِنْد عَن عبد الله بن عبيد بن عُمَيْر عَن سعيد بن جُبَير عَن ابْن عَبَّاس قَالَ قَامَ مُوسَى عَلَيْهِ السَّلَام خَطِيبًا فِي بني إِسْرَائِيل.. فَذكر الحَدِيث قَالَ ابْن عَبَّاس قَالَ رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «رَحْمَة الله علينا وَعَلَى مُوسَى اسْتَحَى عِنْد ذَلِك فَقَالَ إِن سَأَلتك عَن شَيْء بعْدهَا فَلَا تُصَاحِبنِي قد بلغت من لدني عذرا» انْتَهَى بِحُرُوفِهِ.
744- الحَدِيث السَّادِس:
عَن رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «رحم الله أخي مُوسَى لَو لبث مَعَ صَاحبه لَأبْصر أعجب الْأَعَاجِيب».
قلت رَوَاهُ أَبُو دَاوُد فِي كتاب الْقرَاءَات من سنَنه وَالنَّسَائِيّ فِي التَّفْسِير وَاللَّفْظ لَهُ عَن حَمْزَة الزيات عَن أبي إِسْحَاق عَن سعيد بن جُبَير عَن ابْن عَبَّاس عَن أبي بن كَعْب قَالَ كَانَ رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذا ذكر أحدا فَدَعَا لَهُ بَدَأَ بِنَفسِهِ فَقَالَ ذَات يَوْم «رَحْمَة الله علينا وَعَلَى مُوسَى لَو لبث مَعَ صَاحبه لَأبْصر الْعجب العاجب وَلكنه قال: {إِن سَأَلتك عَن شَيْء بعْدهَا فَلَا تُصَاحِبنِي قد بلغت من لدني عذرا}» انْتَهَى. وَرَوَاهُ ابْن حبَان فِي صَحِيحه كَذَلِك.
وَرَوَاهُ مُسلم فِي فَضَائِل الْأَنْبِيَاء قَرِيبا من هَذَا اللَّفْظ وَلَفظه قَالَ رَحْمَة الله علينا وَعَلَى مُوسَى لَوْلَا أَنه عجل لرَأَى الْعجب وَلَكِن أَخَذته من صَاحبه ذمَامَة فَقَالَ إِن سَأَلتك عَن شَيْء بعْدهَا فَلَا تُصَاحِبنِي قد بلغت من لدني عذرا وَلَو صَبر لرَأَى الْعجب. مُخْتَصر.